الجمعة، 8 مايو 2009

مشهد تتمنى أن تعيشه (قصة قصيرة)

هذه الكلمات كتبتها في مارس 2004 كمشاركة في عمل دعوي .. وشاركني في الكتابة إنسان حبيب إلى نفسي هو د.إسلام عيد .. فهي إذاً ليست ملكي .. ولا أنسبها إلى نفسي ولكنني أحبها جداً .. ولا أملّ قراءتها بين الحين والآخر .. وفي كل مرة أشعر إنني أقرأها لأول مرة

القصـــة
اترك كل ما يحدث الآن في فلسطين ..اترك هذا الواقع الأليم .. أترك كل شئ و تعالى معي .. تعالى و تخيل هذا المشهد .. أطلق لخيالك العنان..لتعيش في زمان آخر..حينما يتبدل الحال ويتغير الوضع وينتصر المسلمون على اليهود بعد أن توحدت جيوشهم.. وبعد سلسلة طويلة من الحروب والانتصارات..لم يبقى للمسلمين إلا معركة واحدة ..مع حامية قوية على مشارف القدس وأنت تقف بين الجيش ..بعد حصار طال أيام..أرض المعركة حولك مليئة بجثث الشهداء..و كل بقعة فيها ملطخة بالدماء..وصوت القذائف المتبادلة يملأ القلوب بالخوف والرعب..فى كل لحظة يسقط بجوارك شهيد .. ولكن برغم كل هذا صوت تكبير الجنود لا ينقطع .. تنظر إلى زملائك .. وعيونكم يملأها الأمل والعزيمة..وفى كل لحظة يردد كل واحد للآخر(أخي..اصبر فلم يبقى إلا القليل) ترفع رشاشك..تصوبه نحو جندي إسرائيلي... فتصيبه من بعيد..فتملأك النشوى لأنك أنقصت منهم واحداً.. لأنك تأخذ منهم ثأر السنين .. وتساهم في طريق النصر..
وبعد صبر طويل..وقتال عنيف..تقتحمون الحامية..وتقتلون كل من تبقى منهم..ثم تعلو منكم صيحات النصر..وتعلو وتعلو..وفى لحظة واحدة يسجد كل الجيش على الأرض وتجرى من عيونكم الدموع..تجرى فرحاً بنصر قد غاب لسنين طويلة.. تجري على الأرض .. تحتضن الدموع هذا التراب .. الدموع التي طالماً جرت من عينك شوقاً إلى هذه اللحظة .. ثم تتقدم أنت مع الجيش متوجهاً إلى القدس..
وعلى جبال القدس ترى الحشود مندفعة ولا تنتهي تتدفق من كل اتجاه..ومن كل بلد أتوا يقصدون مكاناً واحداً..الأقصى ..القدس..بلد الإسراء..وصوت تكبيرهم وتهليلهم يزلزل الجبال ويهز القلوب ويحرك المشاعر..كلهم يتدفقوا إلى شوارع المدينة..وأنت تسير معهم..لا بل تجرى..والجميع كل منهم يريد أن يصل إليه أولاً..يسرعون الخطى وأنت تكاد تطير..تشتاق أن تراه..قلبك يخفق بكل قوة..يكاد ينخلع من صدرك..حتى يتوقف الجميع أمامه..و أنت تخترق الصفوف..تخترق الزحام حتى تصل إليه..ترفع عينيك..تراه..لا تصدق ما يحدث..فعلاً أنت أمام الأقصى..ومع أول نظرة تتمنى لو تحتضنه بين ذراعيك..تتمنى لو تضمه كله إلى صدرك..تقترب منه..تتردد أن تتقدم..فالمشهد مهيب ..الأقصى هل هذا معقول؟!..حلم السنين..تقترب شيئاً.. فشيئاً..ومع كل خطوة تردد لنفسك نفس الكلمات..
أنا في الأقصى!..أنا في الأقصى!..
حتى تصل إلى أعتابه..تضع يديك على جدرانه..ثم تغمض عينيك .. وتقبّله .. وتتدفق من قلبك مشاعر حب كادت تنفجر في قلبك..تطلب من أحدهم أن يعينك على الصعود .. تتسلق الجدران .. تصعد بجوار قبته الفضية التي لم تراها سوى في الصور..تنظر في الأفق .. ترى المئات .. لا بل آلاف وآلاف من المسلمين يملئون ساحة الأقصى .. يملئون القدس.. يملئون فلسطين .. يغلب المشهد مشاعرك..تنهمر الدموع من عيونك .. تستجيشك العاطفة.. تشعر أنك تريد أن تقول لكل هؤلاء الناس كلمات .. كلمات تضج في صدرك..تنظر في عيونهم..
ثم تنظر إلى السماء..و بكل قوتك تهتف .. تهتف:
الله أكبر..الله أكبر..أشهد أن لا إله إلا الله..
لن يصبح هذا المشهد سراباً بل سيكون حقيقة تلامس الواقع عن قريب بإذن الله "ويقولون متى هو قل عسى أن يكون قريبا"

هناك 4 تعليقات:

  1. جزاك الله خيراً
    لا تيأسوا فليس اليأس من أخلاق المسلمين ..وأحلام اليوم حقائق الغـد ..وحقائق اليوم أحلام الأمس...

    من لم يحلم بمجد ..لن يحقق نصراً..

    إن أول من صنع الطائره ..هو من رسمها فى لوحته وبريشته الفنيه ..
    فجزاكم الله خيراً ..على هذا الحلم الجميل ..نسأل الله أن يعجل لنا بيومها ..ويرزقنى الشهاده يومهــا...,

    الصعيدى

    ردحذف
  2. رائعة القصة ولكن..
    لازم أقف مع نفسي وقفة رجولة قوية
    هل أنا أستحق أن أكون في الجيش المنتصر؟
    هل أنا أستحق أن ينصرني الله؟
    هل أنا أستحق أن أكون من يحمل لواء الإسلام؟
    ..........................................
    لازم أقرب لربنا أكتر وأكون قدوة فعلا في بيتي قبل شارعي ولازم أغير الواقع المر الملئ بالغبش والضباب السيء ولازم ولازم ولازم..
    بجد لازم كل واحد يقف مع نفسه وقفة بجد يشوف هل فعلا يستاهل يكون من جيش الفتح وأهل النصر ولا لأ؟؟؟؟؟؟

    أخوكم المحب..أحمد عبد الفتاح

    ردحذف
  3. والذين يحبون ان يحمدوا بما لم يفعلوا
    حبيبى محمد العمل لك وان كنت املك منه شيئا فهو كلمات قلائل لاتغير فى السياق
    ولكن دعنى اهدى هذه الكلمات القلائل الى الحب الذى غاب
    والأخ الذى رحل
    والفارس الذى ضحى
    تاركا كل شئ وراءه رغبة فى ماعند الله
    ذلك حين بخل و جبن الكثيرون
    اسأل الله له ان ينال مااراد
    وان يرزقنى صحبته فى اعلى درجات الخلد

    ردحذف
  4. ويموئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء

    ردحذف